هل الموز مفيد لمريض السكر؟ تعرف على الاجابة

 هل الموز مفيد لمريض السكر

هل الموز مفيد لمرضى السكري
 ما هى فوائد الموز لمرضي السكري
 ماهى كمية الموز التى يسمح بها لمريض السكري 
اضرار الموز لمرضى السكر
هل الموز يرفع السكر
كل هذه اسئلة قد تدور فى عقل مريض السكر لانه مطالب بالحفاظ على مستوى السكر فى الدم ضمن المستويات الطبيعية قدر الامكان للوقاية من مضاعفات مرض السكري المختلفة وللاجابة على سؤال هل الموز مفيد لمريض السكر سوف نتعرف عليه فى السطور التالية داعين الله ان يوفقنا الى الصواب.

هل الموز مفيد لمريض السكر؟ تعرف على الاجابة

بما ان النظام الغذائي يلعب دور كبير فى السيطرة او استقرار مستو السكر فى الدم يبحث مرضى السكري على الاطعمة التى تحتوي على الالياف لانها تساعد فى امتصاص السكر فى الدم بطريقة بطيئة وذلك من شانه عدم ارتفاع نسبة السكر فى الدم بطريقة سريعة اذا اين نحصل على الالياف نجدها دائما بكثرة فى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ما يهمنا هنا هو هل الموز مفيد لمريض السكر وهل تناول الموز آمن على مريض السكري ام لا.

هل الموز يرفع مستوي السكر؟

قبل الاجابة على سؤال هل الموز يرفع السكر علينا اولا ان نعلم قيمة الكربوهيدرات الموجدة فى الموز ولكى تكون المعلومة واضحة فان الجلوكوز او سكر الدم هو المصدر الاساسي لامداد الجسم بالطاقة فمن اين يحصل الجسم على الجلوكوز يتم الحصول على الجلوكوز من خلال تكسير الكربوهيدرات الموجودة فى الاطعمة التى نتناولها على مدار اليوم ومن ثم تحويلها الى جلوكوز.

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الالياف والمغنيسيوم وفيتامين ج، وفيتامين ب6، كما انه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر وهى العناصر الرئيسية لرفع مستوى السكر فى الدم.

فمثلا حبة موز متوسطة تحتوي على 27 جرام من الكربوهيدرات منهم 14 جرام تقريبا من السكر وذلك يجعل الكثير من مرضى السكري لديهم مخاوف من تناول الموز المفرح فى الامر ان الموز يحتو على الالياف التى قد تقلل من ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

اضافة الى ذلك فان نسبة الكربوهيدرات فى الموز تعتمد على درجة النضج فمثلا الموز الناضج تختلف نسبة الكربوهيدرات والسكر فيه عن الموز الاخضر اذا الموز الاخضر لا يتسسب فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وذلك لاحتواءه على النشا المقاوم وهو نوع من الالياف لا تستطيع الامعاء هضمه.

بناء على كل ما سبق يتضح لنا الاجابة عن سؤال هل تناول الموز امن على مريض السكر والاجابة هى نعم امن ولكن بضوابط معينة سوف نبينها فى السطور التالية:.

هل تناول الموز امن على مرضي السكري؟

ليكون الموز امن على مرضي السكري والاستفادة من كل القيم الغذائية التى يحتويها يجب مراعاة النقاط التالية:
  • يجب عليك اختيار حبة موز صغيرة قدر الامكان لتقليل كمية السكر المتناولة.
  • عند اختيار الموز لمريض السكري يجب ان يكون غير ناضج بشكل كامل ويفضل الاخضر منه.
  • اجعل حبة الموز وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وليس معها.
  • تناول الموز مع القليل من المكسرات يعمل على تقليل نسبة امتصاص السكر.
  • يجب ان تكون حبة موز واحدة خلال اليوم ليس اكثر ولا تتناول اى انواع فاكه اخري.
  • يجب عليك مراقبة تاثير تناول الموز على نسبة السكر فى الدم وتعديل عادات الاكل وفق ما تراه من قياسات السكر
هل الموز مفيد لمرضي السكري هذا ما وضحناه فى السطور بالاعلى بضوابطه كى يكون الموز امن على مرضي السكري قدر الامكان اما الان يجب علينا معرفة فوائده العظيمة حتى هناك من يسمونه بالفاكهه الذهبية لما يحتويه من فوائد صحية للجسم.

فوائد الموز

  • داعم لصحة القلب بسبب احتواءه على مضادات الاكسدة، وحمض الفوليك، والالياف.
  • بسبب احتواءه على البوتاسيوم فهو يعمل على ادارة ضغط الدم.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمى وذلك بسبب احتواءه على الماء والالياف.
  • بسبب احتواءه على مادة تسمى التربتوفان يعمل على تحسين الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.
وفى الختام فقد بينا فى هذا الموضوع اهمية اكل الموز لمريض السكري لكن وفق ضوابط معينة كما وضحنا كيف للموز ان يرفع السكر بسرعة والعكس وكيف يكون تناول الموز امن على مريض السكر وذكرنا ايضا بعض من فوائد الموز على صحة الانسان نرجو من الله ان نكون قد وفقنا الى الصواب وان ينتفع بهذا الموضوع عدد كبير من الناس دمتم بصحة وعافية.

المصدر: healthline


المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
google-playkhamsatmostaqltradent