random
ننصحك بمشاهدة

الاطعمة المخمرة تضبط السكر وتحافظ على الوزن وتكافح الاجهاد

جيهان جاد
الصفحة الرئيسية

 الاطعمة المخمرة تضبط السكر وتحافظ على الوزن وتكافح الاجهاد

الزبادى والمخللات


بحث جديد وفقآ لتقرير نشر على موقع " تايمز اوف انديا " يشير الى ان اضافة بعض الاطعمة المخمرة مثل الزبادى والمخللات والجبن القريش والخضروات المخمرة يمكن ان يساعد فى الكثير من الامراض الخطيرة وهو امر بسيط بعض التعديلات الصغيرة على نظامك الغذائي يمكن ان يقلل من الالتهاب وبالتالي يمنع الامراض الخطيرة.

فى كلية الطب فى جامعة ستانفورد الامريكية اشار باحثون الى ان اتباع نظام غذائي غنى بالاطعمة المخمرة يقلل من العلامات الجزيئية للالتهابات ويعزز تنوع ميكروبات الامعاء.

وفى تجربة سريرية اجراها الباحثون بمشاركة 36 شخصا من الاصحاء البالغين بطريقة عشوائية اعتمدوا على نظام غذائي  لمدة 10 اسابيع على اطعمة  مخمرة او غنية بالالياف، وكانت النتيجة تاثيرات مختلفة على ميكروبيوم الامعاء والجهاز المناعى للجسم.

وكانت النتيجة ان تناول الاطعمة المخمرة مثل الجبن القريش والزبادي والخضروات الاخرى المخمرة، والمشروبات المالحة النباتية الى زيادة التنوع الميكروبي فى الامعاء.

جاستن زونينبيرج استاذ مشارك فى علم المناعة والاحياء الدقيقة اشار الى ان هذا " اكتشاف مذهل فهو يقدم احد الامثلة الاولى عن كيف يمكن لتغير بسيط على النظام الغذائي ان يعيد تشكيل الكائنات الحية الدقيقة فى الامعاء بشكل متكرر بعد تطبيقه على مجموعة من الاصحاء البالغين.

اضافة لذلك اظهرت 4 انواع من الخلايا المناعية نشاطا اقل فى الاطعمة المخمرة وانخفضت مستويات 19 بروتين التهابى تم قياسها فى عينات الدم، وتم ربط احد هذه البروتينات " الانترلوكين 6 " بحالات التهاب المفاصل الروماتويدي، والاجهاد المزمن، والسكر من النوع 2 .

فى المقابل لم ينخفض اى من البروتينات الـ 19 فى المشاركين على نظام غذائي غني بالبذور والحبوب الكاملة والبقوليلات والالياف والفواكه والخضروات والمكسرات، وظل التنوع فى ميكروبات الامعاء مستقر.

ايريكا سونينبيرج عالمة ابحاث فى علوم الحياة الاساسية وعلم لمناعة وعلم الاحياء الدقيقة قالت: "  توقعنا أن يكون للألياف العالية تأثير مفيد وتزيد من تنوع الكائنات الحية الدقيقة، ولكن تشير البيانات إلى أن زيادة تناول الألياف وحدها خلال فترة زمنية قصيرة غير كافية لزيادة تنوع الكائنات الحية الدقيقة" .

بناء على كل ما سبق فقد ثبت بالدليل القاطع على ان النظام الغذائى يشكل ميكروبيوم الامعاء وبدوره يؤثر على جهاز المناعة والصحة العامة، وتم ربط انخفاض تنوع الميكروبيوم بالصابة بالامراض مثل السكري والسمنة.

فى الختام يظهر لنا جليا ان استهلاك الاطعمة المخمرة والالياف معآ له فوائد صحية كثيرة مثل التقليل من خطر الاصابة بمرض السكري والسرطان وامراض القلب والاوعية الدموية، والحفاظ على وزن الجسم.

المصدر: تايمز اوف انديا

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
google-playkhamsatmostaqltradent