6 حقائق طبية عن مرض السكري يجب عليك معرفتها

 هناك بعض الحقائق الطبية المؤكدة عن مرض السكري والتى يجب على الناس معرفتها جيدا من اجل التمتع بصحة جيدة، سنعرض عليكم اهم الحقائق الطبية حول مرض السكري.

6 حقائق طبية عن مرض السكري يجب عليك معرفتها

مرض السكري هو احد اكثر الحالات  شيوعا بين الناس فى الوقت الحالى. ومع ارتفاع حالات الاصابة بـ مرض السكري كل عام  لا يعرف الناس عوامل الخطر التى تصاحب ذلك المرض وفهم حقيقته.

 تحتاج جميع انواع مرض السكري إلى المراقبة المستمرة . هناك بعض الحقائق الطبية التي يجب مراعاتها إذا كنت تعرف شخصًا يعاني من مرض السكري ويحتاج الى مساعدة ، اليك بعض الحقائق عن مرض السكري التي تحتاج إلى معرفتها والتى بينها الدكتور موكيش بيشنوي ، طبيب عام فى مستشفى فوزرات للرعاية الصحية بـ كانبور الهندية.

حقائق طبية عن مرض السكري

هناك بعض الحقائق الطبية المؤكدة عن مرض السكري يجب عليك معرفتها وهى ما يلي:

1. مرض السكري حالة مزمنة ليس لها علاج

من المعروف انه لا يمكن علاج مرض السكري بمجرد الاصابة به، ومن المعروف ايضا  انه يزداد سوءا بمرور الوقت ،ومع كل ذلك ، تظل الحقيقة أنه لا يوجد علاج محدد متاح لمرض السكري من النوع 2 ، ويجب العلم ان مرض السكري هو حالة يمكن إدارتها وتقليلها اذا تم اتخاذ الاحتياطات المناسبة في الوقت المناسب، وعدم القدرة على الاستفادة من مستويات الانسولين واستخدام الهرمونات في نفس الوقت هو الذي يسمح للخلايا بمقاومة الانسولين. 

الأنسولين هو احد العوامل الرئيسية التي تحافظ على عمل الجسم، عندما يكون الشخص مصابا بمرض السكري وظيفة الأنسولين هي الحفاظ على التمثيل الغذائي والجلوكوز تحت السيطرة وعندما تكون مصاب بمرض السكري لا تسمح خلايا الجسم للأنسولين بالعمل بشكل صحيح مما يؤدى الى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

2. مرض السكري يصيب الشباب الان بشكل اكبر

كانت مشكلة مرض السكري و ارتفاع سكر الدم اكثر شيوعا لدى كبار السن في الماضي ، لكن الان،و بسبب العادات الغذائية غير الصحية والوجبات الغذائية غير المنتظمة ، يصاب الشباب بمرض السكري في سن مبكر جدا ، وفقًا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية ، تؤكد فيها ان هناك زيادة بنسبة 23٪ في الاصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. 

وقد تم ربط هذا بمستويات مؤشر كتلة الجسم للاشخاص،  وبسبب عادات الاكل غير الصحية والغش فى الطعام ، حتى اصبح من الصعب حتى الحصول على مواد غذائية صحية، احد الامثلة على ذلك هو الخضار الطازج ، حيث يتم اعطاءه الحقن لزراعة خضروات مختلفة والتي هي في الاساس هرمونات تسبب ضررا كبيرا لصحة الانسان.

3. يمكن ان تصاب بمرض السكري دون ان تعرف لسنوات

يعتقد الكثير من الناس ان الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يلاحظونه في خلال اسابيع قليلة فى حالة الاصابة بمرض السكري، ولكن هذا ليس صحيحا، والمعروف طبيا هوان الاشخاص المصابين بداء السكري قد لا يلاحظون مرض السكري في السنوات القليلة الاولى، وذلك لأن مستويات الانسولين ومستويات السكر في الدم لا ترتفع الى مستوى يتسبب في حدوث مشاكل او اعراض واضحة لديهم.

 لذلك يجب على الانسان  أن يكون حريصا جدا على قياس مستويات السكر في الدم وإجراء فحص طبي مرة واحدة في الشهر على الاقل لضمان ان سكر الدم لديه ضمن مستوياته الطبيعية.

4. مرض السكري يؤدى الى مضاعفات خطيرة

من المعتمد طبيا والمعروف ان الناس يعانون من مضاعفات واضطرابات خطيرة بسبب مرض السكري.

 كلا النوعين من مرض السكري لهما مضاعفات مختلفة ولكن يمكن أن يرتفع ويؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية وفشل القلب والفشل الكلوي والزهايمر وما إلى ذلك.

مضاعفات مرض السكري كثيرة ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • ارتفاع مستوى السكر فى الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • امراض القلب.
  • الفشل الكلوي.

5. السكري يؤثر على بعض الناس اكثر من غيرهم

لا يعرف الناس حقيقة ان مرض السكري يمكن ان يؤثر على بعض الاشخاص اكثر من غيرهم، وهذا يعتمد على ظروف نمط الحياة والتاريخ العائلي والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

 مرض السكري هو حالة يمكن ان تنتقل إلى الاشخاص من جيلهم السابق أو بسبب العيش في منطقة معينة من العالم .

دعونا نلقي نظرة على بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الاصابة بـ مرض السكري وهي ما يلي:
  • زيادة الوزن.
  • الاشخاص الذين تزداد لديهم الدهون فى منطقة البطن.
  • التاريخ العائلى للاصابة بمرض السكري.
  • الاصابة سابقا بسكري الحمل.
  • الاصابة بمقدمات السكري باى فرد من الاسرة.
  • الخمول والكسل.
  • ان يكون عمرك اكثر من 45 عام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
  • انخفاض معدل الكوليسترول الجيد.

6. يمكن السيطرة على مرض السكري باتباع بعض التغيرات

من اهم الاشياء التي يجب معرفتها عن مرض السكري هو انه يمكن إدارته بسهولة عن طريق اختيار بعض التغييرات في نمط الحياة.

 التمرين ضروري جدا لمرضى السكر ويخلق توازنا في مستويات السكر في الدم وعملية التمثيل الغذائي .

 يمكن السيطرة على مرض السكري وإدارته إلى مستوى يمكن أن يكون طبيعيا مثل اي شخص اخر لا يعاني من مرض السكري.

وللسيطرة على مرض السكري عليك اتباع ما يلي:
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا بانتظام لمدة 30 دقيقة على الاقل.
  • ابتعد عن الاطعمة الغنية بالسكر وكذالك العصائر.
  • ابتعد عن التدخين بكل اشكاله.
  • فحص مستوي السكر فى الدم بانتظام.
الى هنا نكون وصلنا الى نهاية هذا الموضوع الذى عرضنا فيه اهم الحقائق الطبية عن مرض السكري نرجو من الله ان نكون وفقنا الى الصواب وان ينتفع بهذا الموضوع الكثير من الناس الذين يعانون من مرض السكري دمتم بصحة وعافية.
المصدر: onlymyhealth.

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
google-playkhamsatmostaqltradent