أعراض مرض السكري في بدايته تعرف عليها

 أعراض مرض السكري فى بدايته ، يعاني الكثير من الناس فى جميع انحاء العالم من مرض السكري وقد لا يشعرون بذلك لان اعراض مرض السكري المبكرة قد لا تكون واضحة وخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني ، ويمكن ان تظهر الاعراض بشكل تدريجي اى يمكن اصابة الشخص بمرض السكري لسنوات دون ان يشعر بذلك.

أعراض مرض السكري في بدايته تعرف عليها

ينقسم مرض السكري الى نوعان النوع الاول مزمن وليس له علاج ويشمل مرض السكري من النوع الاول ، ومرض السكري من النوع الثانى.

النوع الثاني قابل للعلاج ويشمل مقدمات السكري او مرحلة ما قبل السكري ، والسكري الحملي ، وتحدث مقدمات السكري عندما يكون معدل السكر فى الدم مرتفع لكن ليس بدرجة كبيرة ليتم تشخصيه بمرض السكري اما السكري الحملي فيكون اثناء فترة الحمل لكن بعد الولادة قد يتم الشفاء منه.

أعراض مرض السكري فى بدايته

فى اغلب الاحيان لا يشعر المصابين بـ مرض السكري باعراض واضحة فى بدايته خاصة مرض السكري من النوع الثانى لكن قد يشعر بعض الناس بالاعراض التالية.

أعراض مرض السكري فى بدايته هى ما يلي:

1. العطش الشديد وكثرة التبول

يعتبر العطش الشديد وكثرة التبول من اكثر الاعراض التى تظهر على مرضى السكري والسبب فى ذلك انه عند اصابة الشخص بمرض السكري ترتفع نسبة السكر فى الدم " الجلوكوز " وذلك يعمل على تحفيز الكلي على العمل بشكل اكبر من المعتاد لترشيح وامتصاص الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم.

واذا لم تستطيع الكلي بالقيام بهذا الدور فان الجلوكوز الزائد يخرج بواسطة البول كما انه يسحب السوائل من الجسم عند خروجه عن طريق البول ، وذلك يعمل على الاصابة بالجفاف والشعور بالعطش الشديد وشرب كميات كبيرة من الماء والتبول بشكل زائد.

2. وجود مشاكل فى الرؤية

من اعراض مرض السكري انه يؤثر على الرؤية فتحث مشاكل فى حاسة الابصار مثل الرؤية الضبابية وذلك لان ارتفاع نسبة السكر فى الدم تعمل على سحب السوائل من الانسجة ومن ضمنهم عدسات العين ويؤثر ذلك فى حاسة الابصار وعدم قدرتك على التركيز.

3. فقدان الوزن

عندما يفقد الشخص المصاب بمرض السكري الجلوكوز عن طريق التبول المستمر فهو يفقد معه سعرات حرارية ايضا كما ان مرض السكري يمنع وصول الجلوكوز للخلايا فى الجسم وبذلك تشعر بالجوع الشديد هذه الحالة تجعلك تفقد وزنك بسرعة خاصة فى حالة الاصابة بمرض السكري من النوع 1.

4. الارهاق والتعب

يجعلك مرض السكري تشعر بالارهاق لان ارتفاع نسبة السكر فى الدم تضعف قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز وجميعنا نعلم ان جميع خلايا الجسم تعتمد على الجلوكوز لامدادها بالطاقة كى تقم بعملها بالشكل المطلوب كما ان الجفاف الذى يحدث بسبب كثرة التبول يجعلك تشعر بالتعب.

5. صعوبة فى شفاء الجروح

عندما يرتفع مستوى السكر فى الدم يعمل على تقليل تدفق الدم وبذلك تكون هناك صعوبة فى عملية الشفاء الطبيعية للجسم ولذلك المصابين بمرض السكري قد يكون لديهم جروح صغيرة خاصة فى منطقة القدم تستغرق مدة اطول فى الشفاء ، كذلك النساء المصابات بمرض السكري قد يتعرضون للعدوي المتكررة لفطريات المثانة والرحم.

6. الشعور بتنميل فى اليدين والقدمين

ارتفاع مستوى السكر فى الدم يؤثر على الاعصاب فى الجسم فيمكن ان تشعر بالتنميل او فقد الاحساس او الوخز فى اليدين والقدمين بمعنى الشعور بالالم فى الاطراف العلوية والسفلية.

7. مشاكل الفم والاسنان

يعمل مرض السكري على اضعاف القدرة على محاربة الجراثيم وذلك يزيد من فرصة الاصابة بالعدوي فى اللثة كذلك فى العظام التى تثبت الاسنان وقد تكون الاسنان غير ثابته وقد تصاب بتقرحات او احمرار فى اللثة وتسوس الاسنان ورائحة الفم الكريهة.

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية هذا الموضوع الذى وضحنا فيه أعراض مرض السكري فى بدايته نرجو من الله ان نكون وفقنا الى الصواب دمتم بصحة وعافية.
المصدر: مايو كلينك

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
google-playkhamsatmostaqltradent