السيطرة على ضغط الدم تعالج اصابات العمود الفقري

 

السيطرة على ضغط الدم تعالج اصابات العمود الفقري

العلاقة بين ضغط الدم واصابات العمود الفقري

 دراسة حديثة تؤكد ان ارتفاع ضغط الدم او انخفاضه لدى المرضى، اثناء خضوعهم لعملية جراحية بهدف اصلاح اصابة في الحبل الشوكي، قد يكون له تداعيات على حركة المريض بعد ذلك.

" اصابة الحبل الشوكي" هى عبارة عن الضرر الذي يلحق به نتيجة التعرض لصدمة، او حادث سيارة او سقوط او مرض .

تعتمد الاعراض على شدة الاصابة ومكانها في النخاع الشوكي، فمن المحتمل ان يكون هناك فقدان جزئي او كامل للوظيفة الحسية او صعوبة الحركة في الذراعين او الساقين او الجسم بالكامل.

وفقا لدراسة اجراها بعض الباحثون في جامعة كاليفورنيا، فإن المرضى الذين يعانون من إصابات جديدة في النخاع الشوكي، و يظل ضغط الدم لديهم ضمن مستوى معين خلال الجراحة، ستزيد لديهم فرصة استعادة الحركة وبعض الوظائف الاخري.

استخدم الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية " elife " تقنية التعلم الالي، والتي تسمى بـ تحليل البيانات الطوبولوجية، لتفسير اسباب استعادة بعض الاشخاص القدرة على التحكم في الحركة، بعد تعرضهم لإصابة كبيرة، بينما يصاب اخرون بـ الشلل.

 الفريق البحثي قام بـ فحص بيانات 118 مريض في اكثر من مستشفى، تحتوي على مركز لعلاج الصدمات، وقامو بمقارنة شدة إصابتهم عند الدخول الى المستشفى بشدة الإصابة نفسها بعد الخروج من المستشفى، وكانت النتائج ما بين فقدان كامل للوظيفة الحركية والحسية على مستوى الاصابة او الاحساس الطبيعي للوظيفة الحركية الكاملة.

النتيجة

وجد الباحثون ان التحكم والسيطرة على ضغط الدم تعتبر هدف رئيسي في رعاية اصابات الحبل الشوكي، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من إصابات شديدة ، و يكون ضغط الدم المثالي اثناء الجراحة من احد عوامل تقليل خطورة هذه الاصابات.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

من اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم ما يلي:
  • نظام غذائي سيئ
  • كثرة تناول الملح
  • الكسل والخمول
  • زيادة الوزن او السمنة
  • التدخين
  • الاجهاد الزائد
  • كثرة تناول مادة الكافين
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ فى الدم
المصدر: elife

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
google-playkhamsatmostaqltradent