حمام ساخن يساعد فى تخفيض ضغط الدم ويقى من مرض السكري

 

حمام ساخن يساعد فى تخفيض ضغط الدم ويقى من مرض السكري

فى تقرير نشر على صحيفة ديلى ميل البريطانية اشارت فيه الى ان نصف البالغين البريطانين مصابون بـ ارتفاع ضغط الدم ويعانى الثلث من البالغين من ارتفاع نسبة السكر فى الدم ووضحت انهم قد لا يعرفون بذلك لانهم لم يقومو بعمل الاختبارات والتحاليل اللازمة لمعرفة تلك الامراض.

وبالرغم من ان ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى هما مرضين مختلفين الا ان هناك حقائق كثيرة تجعلم مرتبطين ببعضهم وعند اصابة الشخص بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم التحكم والسيطرة عليهم فان ذلك يعمل على الاصابة بـ الخرف ، او سكتة دماغية ، او نوبة قلبية.

المفرح فى الامر انه اذا تم علاج احد المرضين يكون هناك تحسن لدى الاخر لاسباب غير معروفة فمثلا اذا تم التحكم والسيطرة على ضغط الدم المرتفع فان ذلك يعمل على الوقاية من مرض السكري من النوع الثانى.

وفقا لدراسة نشرت على مجلة لانسيت اكدت ان تخفيض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه ضمن معدلاته الطبيعية يعمل على تقليل خطر الاصابة بـ سكتة دماغية ، او نوبة قلبية ، ويقلل من فرصة الاصابة بـ داء السكري من النوع الثانى.

اكدت الدراسة التى طبقت على نحو 145 الف متطوع ان تخفيض ضغط الدم حتى ان كان بسيط جدا يعمل على تقليل فرصة الاصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11%.

كيفية تخفيض ضغط الدم المرتفع بابسط الطرق

يعتمد تخفيض ضغط الدم المرتفع على استشارة الطبيب المختص واخذ الادوية الخاصة بتخفيض ضغط الدم للوقاية من مضاعفاته الخطيرة على الجسم لكن هناك طرق اخري سهلة وبسيطة لـ تخفيض ضغط الدم المرتفع وهى ما يلي:

1. انقاص الوزن

ان كنت لا تريد الاعتماد على الادوية الخاصة بتخفيض ضغط الدم فان ابسط واسهل طريقة هى انقاص الوزن والمحافظة على الوزن الصحى فانها طريقة فعالة وقوية فى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

2. اخذ حمام ساخن

يساعد اخذ حمام ساخن يوميا بصفة منتظمة فى تمدد الاوعية الدموية بسبب الحرارة مما يعمل على تقليل الجهد على القلب فى ضخ الدم لجميع اجزاء الجسم وذلك وفق دراسة يابانية طبقت على 30 الف شخص لفترة 20 سنة.

واكد العلماء ان الاشخاص الذين واظبوا على اخذ حمام ساخن فى معظم الايام تقل فرصة الاصابة بـ امراض القلب لديهم بنسبة 28% ، وتقل فرصة الاصابة لديهم بـ السكتة الدماغية بنسبة 26% ، مقارنة بالاشخاص الذين اخذوم حمام ساخن اقل من مرتين اسبوعيا.

هل جربت الغناء لـ تخفيض ضغط الدم المرتفع

وفقا لبعض الابحاث فان ترديد الاغاني التى تحبحا سواء اثناء القيادة او الاستحمام يعمل على تقليل هرمون " الكورتيزول " المسؤول عن التوتر مما يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع ونزول مستوى السكر فى الدم.
المصدر: ديلي ميل

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
author-img
جيهان جاد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent