مريض السكري.. تعرف على فوائد الفشار لمرضى السكري

 

مريض السكري.. تعرف على فوائد الفشار لمرضى السكري

فوائد الفشار لمرضى السكري

الفشار من انواع التسالي المميزة للكبار والصغار بفضل طعمه الجميل اضافة الى فوائده الصحية الكثيرة التى تعود على الجسم لكن هل الفشار مفيد لمرضى السكري وفقا لموقع " الطبى " فقد عرض 4 من فوائد الفشار لمريض السكر سوف نتعرف عليها فيما يلي.

الفشار يحتوى على الكربوهيدرات لكنه من الحبوب الكاملة يعنى انه يحتوى على الالياف ايضا وهذا ما يجعل للفشار فوائد لمريض السكري اضافة الى انه من الاطعمة ذات المؤشر الجلاسيمى المنخفض.

 بناء على ما سبق نستطيع القول ان الفشار يعتبر وجبة خفيفة جيدة لمريض السكري مع مراعات الكمية المتناولة حتى يتم تجنب ارتفاع مستوى السكر فى الدم.


فوائد الفشار لمريض السكري هي ما يلي:

1. يعمل على الشعور بالشبع

وفقا لبعض الدراسات فان الفشار يعتبر وجبة خفيفة جيدة لمريض السكري لانه يعمل على تعزيز الشعور بالشبع وهذا من شانه التحكم فى الشهية وضبط الوزن وهذا ما يجعل الفشار مفيد لمريض السكر.

اضافة الى ما سبق فان قشرة الفشار تحتوى على مادة " البوليفينول " وهذه المادة لها خصائص مضادة للاكسدة والالتهاب يعنى انها تقى من مرض السكري.

2. الفشار غنى بالالياف

الفشار يصنع من حبوب الذرة الكاملة وهى حبوب غير معالجة لذلك فانها تحتوي على الالياف ، والالياف تعتبر من العناصر الغذائية الهامة جدا لمريض السكري لانها تعمل على بطئ امتصاص السكر يعنى انها تساعد على التحكم فى ضبط مستوى السكر فى الدم وعدم ارتفاعه بطريقة مفاجئة.

اذا تعتبر الالياف الموجودة فى الفشار تعمل على بطئ هضم الكربوهيدرات وهذا يعنى عدم ارتفاع مستوى سكر الدم بطريقة سريعة.

3. المؤشر الجلاسيمي للفشار منخفض

المؤشر الجلاسيمى يعبر عن سرعة دخول السكر الى مجري الدم بعد تناول الاطعمة التى تحتوي على " الكربوهيدرات " يعنى عندما يكون المؤشر الجلاسيمى مرتفع يزداد مستوى سكر الدم.

ويعتبر الفشار الذى يعد عن طريق الهواء الساخن يحتوي على مؤشر جلاسيمى 55 ، فهو يعتبر وجبة خفيفة جيدة لمرضى السكري لان الزيادة فى مستوى سكر الدم التى يتسبب بها ترتفع تدريجيا وليس بطريقة سريعة.

4. الحمل الجلاسيمى للفشار منخفض

الحمل الجلاسيمى يعبر عن ارتفاع مستوى السكر فى الدم فور تناول الاطعمة فى الوقت نفسه لذلك يعتبر الحمل الجلاسيمى اكثر دقة فى تاثير الاطعمة على نسبة السكر فى الدم.

قلنا سابقا المؤشر الجلاسيمى للفشار 55 ، لكن الحمل الجلاسيمى للفشار 6 فقط وهذا يعنى عدم ارتفاع نسبة السكر فى الدم عند تناول الفشار بالطريقة الصحيحة وكمية الوجبة المتناولة.
المصدر: الطبي

المواد المنشورة في موقع ضغط وسكر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض.
author-img
جيهان جاد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent